القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

7 اسباب تجعل بطارية هاتفك تستنزف بسرعة كبيرة



إن بطارية الهاتف الفارغة أمر محبط للغاية، خاصة عندما نكون خارج المنزل ونحتاج إلى هواتفنا الذكية.
قد لا تعلم أن العديد من الأشياء يمكن أن تؤدي إلى تآكل بطاريتك دون أن تدرك ذلك، والتحكم فيها يمكن أن يبقي البطارية ممتلئة لفترة أطول. لذا، إليك الأسباب السبعة الأكثر شيوعًا لاستنزاف بطارية الهاتف بسرعة.

1. سطوع الشاشة العالى (High Display Brightness)




سنبدأ بأحد الأسباب الأكثر وضوحًا لاستنزاف بطارية الهاتف بسرعة: سطوع الشاشة.

قد يبدو من المناسب أن يكون مستوى السطوع عند الحد الأقصى، خاصة عندما تكون بالخارج، ولكن هذا له تأثير كبير على بطاريتك.

يمكنك أيضًا ضبط إعدادات سطوع هاتفك بحيث يتكيف مع اختلافات الإضاءة الخارجية. سيسمح ذلك لها بالتغميق في البيئات منخفضة الإضاءة والسطوع في البيئات المعرضة للكثير من الضوء. للقيام بذلك، ستحتاج أولاً إلى التوجه إلى إعدادات هاتفك ثم إلى قسم العرض أو العرض والسطوع (اعتمادًا على ما إذا كنت تستخدم هاتف Android أو iOS).




هنا، ستتمكن من ضبط سطوع هاتفك على قابل للتعديل، مما يوفر لك قدرًا كبيرًا من عمر البطارية على المدى الطويل.

لكن الشاشة المعتمة ليست مريحة دائمًا، خاصة إذا كنت تعاني من ضعف البصر. إذًا، ما الذي يمكنك فعله بدلاً من خفض سطوع الشاشة؟

أحد البدائل هو تبديل عرض التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر إلى الوضع المظلم، بالإضافة إلى الشاشة الرئيسية لهاتفك. لا يؤدي هذا إلى تعتيم شاشة هاتفك بشكل كبير، ولكنه يحول القائمة البيضاء القياسية للهاتف وخلفيات التطبيقات إلى اللون الأسود. ستندهش من مقدار البطارية التي يمكن أن يوفرها هذا دون المساس بالسطوع.

يمكنك تبديل وضع العرض العام لهاتفك باتباع نفس الخطوات الموضحة في لقطات الشاشة أعلاه.


2. تطبيقات الخلفية (Background Apps)





تعمل تطبيقات الخلفية بشكل أساسي حتى عندما لا تستخدمها بشكل مباشر. تشمل الأمثلة تطبيقات VPN ومكافحة الفيروسات والصحة والتقويم. تقوم هذه التطبيقات بمراقبة أو التحكم في جوانب معينة من هاتفك دون تدخلك، الأمر الذي، على الرغم من أنه مناسب، فإنه يستنزف البطارية بشكل كبير.


علاوة على ذلك، ربما لا تحتاج إلى عدد كبير من هذه التطبيقات للعمل في الخلفية. إذًا، كيف يمكنك تعطيل تطبيقات الخلفية؟




كما هو موضح أعلاه، توجه إلى الإعدادات وانقر على Device Care (Android) أو Battery (iPhone). بعد ذلك، يجب أن ترى خيار تحسين البطارية، والذي، في حالة تنشيطه، سيغلق أي تطبيقات خلفية غير ضرورية. قد يؤدي هذا في النهاية إلى توفير جزء كبير من عمر البطارية، لذا فإن الأمر يستحق التفكير فيه.


3. وضع صورة داخل صورة (Picture-in-Picture Mode)




إذا كنت تستخدم YouTube Premium أو Twitch أو تطبيقًا مشابهًا على هاتفك، فربما تكون قد استخدمت وضع صورة داخل صورة من قبل. يتضمن ذلك مشاهدة أي فيديو أو بث في مربع عرض صغير على شاشتك أثناء استخدام تطبيقات أخرى. على الرغم من أن هذا أمر مريح، إلا أن استخدام تطبيقات متعددة في وقت واحد مثل هذا يمكن أن يؤدي إلى استنزاف بطارية هاتفك.

لتعطيل وضع صورة داخل صورة في التطبيقات المختارة، انتقل إلى إعدادات هاتفك وتوجه إلى قسم التطبيقات على Android أو صورة داخل صورة على iPhone ضمن القسم العام.







ثم انقر فوق التطبيق الذي اخترته من القائمة المتوفرة. يمكنك الآن عرض الأذونات والإعدادات العامة للتطبيق المعني. هنا، ستتمكن من تحديد خيار صورة داخل صورة (إذا كان ينطبق على التطبيق) وتنشيطه أو إلغاء تنشيطه باستخدام زر التبديل.


4. البقاء على اتصال 24/7 (Staying Connected 24/7)




قد يبدو من غير المنطقي إبقاء شبكة Wi-Fi أو بياناتك مفعلة طوال الوقت. ولكن هذا يمكن أن يستنزف بطارية هاتفك بشكل كبير، حيث تتلقى باستمرار إشعارات وتحديثات في الخلفية عندما لا تحتاج إليها.


أثناء ساعات نومك، يعد وقتًا رائعًا لإيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi. يمكنك تحويل هاتفك إلى وضع الطائرة، ولكن إذا كنت قلقًا بشأن فقدان مكالمة عاجلة، فيمكنك بدلاً من ذلك إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi والبيانات الموجودة في القائمة المنسدلة بهاتفك حتى يظل بإمكانك قبول المكالمات الهاتفية الخلوية.

ضع في اعتبارك أن تحويل هاتفك إلى وضع عدم الإزعاج لا يؤدي إلى إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi أو البيانات.


5. بطارية هاتف قديمة (An Old Phone Battery)




في بعض الأحيان، لا يؤثر التطبيق أو الإعداد على عمر بطارية هاتفك، بل على البطارية نفسها. بعد حوالي عامين أو ثلاثة أعوام (حسب طراز الهاتف)، لن تتمكن البطارية من الوصول إلى سعتها القصوى الأصلية، مما قد يؤدي إلى استنزاف البطارية بسرعة.


في بعض الأحيان، سيُعلمك هاتفك عندما يكتشف انخفاضًا في جودة البطارية، لكنه لن يفعل ذلك في بعض الأحيان. العلامة الأكثر شيوعًا لتدهور البطارية دون أي إشعار هي قصر عمر البطارية بشكل عام. فما الذي يمكن عمله حيال ذلك؟


الخيار الأول والأكثر وضوحًا هو استبدال البطارية. عادةً ما يكون هذا أرخص بكثير من الاستبدال الكامل للهاتف الذكي ويمكنه إصلاح مشكلة البطارية سريعة الاستنزاف بسرعة وسهولة. ستختلف أسعار البطاريات حسب الهاتف المحدد لديك.


الخيار الآخر، بالطبع، هو استبدال هاتفك بالكامل، خاصة إذا كان سيستمر استخدامه لسنوات. يمكن أن تكون إصلاحات الهاتف مكلفة للغاية في الوقت الحاضر، لذلك إذا كنت تتعامل مع العديد من الأجزاء المعيبة وكان هاتفك يعمل منذ سنوات، فقد يكون الوقت قد حان للترقية.


6. تطبيقات تتبع الموقع (Location-Tracking Apps)




هناك عدد كبير من التطبيقات التي يمكنها تتبع موقعك. خرائط جوجل، بامبل، بوستماتس، أوبر، والكثير. وبينما قد تعتقد أن التطبيقات تتبع موقعك فقط عندما تستخدمها مباشرة، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا. تتطلب هذه المراقبة المستمرة للموقع طاقة ويمكن أن تؤثر سلبًا على عمر بطارية هاتفك.


إذًا، كيف يمكن تجنب ذلك؟


أسهل طريقة لإلغاء تنشيط تتبع الموقع هي إيقاف تشغيل موقع هاتفك تمامًا. يمكنك القيام بذلك في القائمة المنسدلة بهاتفك. يمكنك أيضًا الضغط باستمرار على أيقونة الموقع في القائمة المنسدلة بهاتفك للوصول إلى إعدادات موقعك الكاملة، كما هو موضح أدناه.




ومع ذلك، إذا كنت تريد أن تستمر تطبيقات معينة (ربما تطبيق أمان أو تطبيق ملاحة) في تتبع موقعك، فيمكنك تعطيل تتبع الموقع بشكل فردي عبر قسم "الأذونات" في إعدادات كل تطبيق. قد يستغرق القيام بذلك بعض الوقت، ولكنه سيمنحك التحكم الكامل في التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى موقعك في الوقت الفعلي والتي لا يمكنها الوصول إليها.


7. الكثير من الاشعارات (A Surplus of Notifications)




عند تثبيت تطبيق جديد على هاتفك، من المحتمل أن يتم تنشيط إعدادات الإشعارات الخاصة به تلقائيًا. ولكن يمكنك إلغاء تنشيط بعض الإشعارات لتوفير عمر البطارية.

للقيام بذلك، انتقل إلى إعدادات هاتفك، وافتح قسم الإشعارات. هنا، ستتمكن من عرض إعدادات الإشعارات لجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك.




يمكنك الآن تغيير إعدادات الإشعارات لأي تطبيق عن طريق تشغيلها وإيقافها بسرعة بالكامل عبر زر التبديل أو النقر على التطبيق نفسه لتغيير إعدادات أكثر تحديدًا. على سبيل المثال، قد ترغب في تلقي إشعارات لرسائل Instagram، ولكن ليس للإعجابات أو المتابعات.


8. البرمجيات الخبيثة Malware






السبب المحتمل الأكثر خطورة لاستنزاف بطارية هاتفك بسرعة هو البرامج الضارة. نظرًا لأن البرامج الضارة تعمل في الخلفية، أو تراقب النشاط، أو تقوم بوظائف عن بعد، أو تسرق البيانات، فإنها تؤثر سلبًا على عمر بطارية جهازك.


يمكن أيضًا للمعالجة البطيئة والأعطال المتكررة أن تشير إلى وجود برامج ضارة على هاتفك. حتى إذا كنت لا تقوم بتنزيل الملفات من مواقع الويب المشبوهة أو فتح روابط عشوائية، فلا يزال بإمكان البرامج الضارة الوصول إلى هاتفك عبر التطبيقات الضارة. يمكن للتطبيقات الضارة تجاوز الإجراءات الأمنية حتى في أفضل متاجر التطبيقات (بما في ذلك متجر Google Play وApple App Store)، لذلك لن تكون آمنًا بنسبة 100 بالمائة أبدًا.


إذا كانت بطارية هاتفك تستنزف بسرعة، فمن الحكمة إلغاء تثبيت أي تطبيقات مشبوهة، وتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، وتشغيل ميزة الوضع الآمن في هاتفك.


نصائح وحيل إضافية


يمكنك أيضًا تجربة استخدام الشاحن الأصلي الذي جاء به هاتفك عند شحنه، حيث سيكون لهذا فرصة أكبر للسماح للبطارية بالوصول إلى السعة المثلى. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في سرعة الشحن.


من المفيد أيضًا التحقق من التطبيقات التي تستهلك معظم عمر البطارية، وهو ما يمكن القيام به في إعدادات هاتفك في قسم البطارية.




ستندهش من التطبيقات التي تؤثر سلبًا على عمر بطارية هاتفك، وقد يؤدي الحد من أذوناتها أو استخدامها إلى منع استنزاف بطارية هاتفك بسرعة.


بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل التأكد من أن الشاحن الخاص بك في حالة جيدة. إذا كان الشاحن الخاص بك لا يشحن هاتفك بسرعة كبيرة، فقد تكون هناك مشكلة في القابس أو الكابل، وقد تحتاج إلى البحث عن بديل.
reaction:

تعليقات